آخر الأحداث والمستجدات 

والي جهة مكناس تافيلالت يشرف بمكناس على انطلاقة الموسم الدراسي 2015-2016

والي جهة مكناس تافيلالت يشرف بمكناس على انطلاقة الموسم الدراسي 2015-2016

ترأس صبيحة يوم الجمعة 18 شتنبر2015 والي جهة مكناس تافيلالت عامل عمالة مكناس السيد محمد قادري بثانوية الداخلة الإعدادية بمكناس، على عملية سير انطلاق أشغال الموسم الدراسي الجديد 2015/ 2016. و حضر السيد الوالي مرفوقا بوفد يمثل مختلف المصالح الخارجية المدنية والعسكرية  وممثلي بعض القطاعات الحكومية وغير الحكومية .

استقبل الوفد الرسمي من طرف السيد محمد جاي المنصوري مدير الأكاديمية الجهوية  للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت ، ومن النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس السيد عبد الواحد الداودي الذي قدم للسيد الوالي مجموعة من الأطر التربوية والإدارية والجمعوية الفاعلية في حقل التعليم بالإقليم .

وبعد مراسيم الاستقبال ، تمت تأدية تحية العلم على نغمات النشيد الوطني من طرف تلميذات وتلاميذ المؤسسة المحتضنة لنشاط  الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي . بعد ذلك توجه الوفد صوب المكان المخصص لإعطاء الانطلاقة للموسم الدراسي الجديد . حيث أشرف السيد عبد الواحد الداودي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس على تقديم الشروحات المستفيضة للسيد الوالي والوفد المرافق لسيادته  معززة ببيانات ومؤشرات إحصائية حول تطور العرض التربوي بمكناس بموازاة مع توسيع حقينة بنيات الاستقبال ونهج سياسة القرب والأولويات ...

 وأطلع النائب السيد والي الجهة على مجموعة من المستجدات التربوية و نماذج من المسالك التعليمية الجديدة بمكناس ... نحو (المسالك الدولية للبكالوريا المغربية: توسيع قاعدة المؤسسات المحتضنة للمسالك الدولية للباكالوريا المغربية :  23 مؤسسة ( 6 عمومي و 16 خصوصي)... البكالوريا المهنية (3)  ثانويات تأهيلية محتضنة للجذوع المشتركة للبكالوريا المهنية.

 وعبر بيانات مفصلة  تمت إحاطة السيد الوالي محمد قادري من الأثر الايجابي الراجع على المتعلم والأسر من عملية الدعم الاجتماعي والذي يمس مباشرة الحياة اليومية للمواطنين... حيث أفاد السيد النائب أن عملية الدعم الاجتماعي ساهمت في رفع مؤشرات الاحتفاظ بالمتعلمين ضمن المنظومة التعليمية الرسمية كدفعة قوية لتعميم التعليم والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي،فضلا عن البعد التربوي للدعم الاجتماعي كمقصد يستهدف نمو مؤشر الجودة والتميز ...

وأبان السيد عبد الواحد الداودي أن عدد المستفيدين برسم  الموسم الدراسي 2016 – 2015 من المبادة الملكية "مليون محفظة" التي أعلن عنها جلالة الملك سنة 2008 بلغ (73086 ) ، ومن الإطعام المدرسي بلغ عدد المستفيدين من التلاميذ والتلميذات (16888) ومن الداخليات (2135) ، ومن برنامج تيسير" للدعم المالي المباشر "  (10669).

وأطلع النائب السيد والي الجهة على المخطط الاستراتيجي الإجرائي الذي اتخذته المصالح الإدارية بالنيابة الإقليمية للتعليم بمكناس لمواكبة الدخول المدرسي الحالي من أجل ضمان خدمات تعليمية تتميز بالقرب والجودة .

وأشرف السيد الوالي محمد قادري بعد ذلك على تسليم حقائب ومقررات ولوازم مدرسية على مجموعة من التلاميذ والتلميذات ... ثم قام سيادته بجولة تفقدية شملت مجموعة من الفصول الدراسية حيث اطلع سيادته مباشرة مع الوفد المرافق له على عملية انطلاق بناء التعلمات في أفق تحصيل نتائج دراسية جيدة.

متابعة محسن الأكرمين

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-09-19 15:16:25

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك